أنواع الشبكات ونماذج الربط

 

الثاني

 

الدرس

 

أنواع الشبكات

 

تُقْسَمُ  الشبكاتُ تبعاً للامتدادِ الجغرافيِّ إلى نوعينِ هُما:

الشبكةُ المحليةُ LAN) (Local Area Network      

الشبكةُ الواسعةُ ( Wide Area Network   -  WAN)

  

الشبكة المحلية(LAN)

1

 

شبكةٌ تُغطِّي مِساحةً جغرافيةً صغيرةً لا تزيدُ على عدةِ كيلو متراتٍ مربعةٍ كمؤسسةٍ أو جامعةٍ أو مدرسةٍ وتتكوَّنُ من مجموعةٍ من الحواسيبِ غالباً ما تكونُ حواسيبَ شخصيةً مربوطةً مع بعضها بواسطةِ خُطوطِ اتصالٍ، وتَتشاركُ هذه الحواسيبُ في المعدَاتِ والبرمجياتِ والمعلوماتِ. وتُوجَدُ الحواسيبُ إمَا في مكتبٍ واحدٍ أو في بنايةٍ واحدةٍ أو مجموعةِ بناياتٍ مُتقاربةٍ، ويُمكِنُ لأيِّ حاسوبٍ الاتصالُ مع أيِّ حاسوبٍ آخرَ في الشبكةِ  واستخدامِ مصادرِ ذلك الحاسوبِ مثلِ الملفات أو الطابعةِ أو وحداتِ التخزينِ المساندةِ، مما يوفرُ الوقتَ والجُهْد والمالَ.

وتُقسَمُ الشبكاتُ المحليةُ عادةً إلى نوعينِ هما:

 

أ- شبكةُ الخادمِ/ المستفيد(ُ (Client- Server Network

يتميّزُ هذا النوعُ من الشبكاتِ بوجودِ حاسوبٍ مركزيٍّ (Server) يقُدِّمُ الخِدْماتِ الشبكيةَ مثلَ تخزينِ البياناتِ والملفاتِ إلى حواسيبَ أُخرى مستفيدةٍ (Client) ترتبطُ معه. وقد يكونُ الحاسوبُ الخادمُ محطةَ عملٍ أو حاسوباً كبيراً أو حاسوباً عملاقاً يقومُ بخدمةِ الحواسيبِ المستفيدةِ، ويمثِّلُ الشكلُ (4-2) نموذجاً لهذا النوعِ من الشبكاتِ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب- شبكةُ النِّدِ للنِّدِ (Peer to Peer Network)

 

يتميزُ هذا النوعُ من الشبكاتِ بأنّ كلَّ الأجهزةِ المرتبطةِ بها متسويةٌ ومتكافئةٌ، وبإمكانِ أيِّ جهازٍ في الشبكةِ أنْ يكونَ خادِمَاً أو مستفيداً في الوقتِ نفسِهِ، وهذا النوعُ من الشبكاتِ أقلُّ كُلفةً من شبكةِ الخادمِ / المستفيد، ويُستخدمُ في المؤسساتِ والشركاتِ ذاتِ الأعمالِ البسيطةِ ويمثِّلُ الشكلُ (4-2) نموذجاً لشبكة الندِّ للندِّ. ومن أبرزِ استخداماتها البريدُ الإلكترونيُّ (E - mail)  والمحادثةُ (Chatting) وتناقلُ البياناتِ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشبكة الواسعة (WAN)

2

 

 

    تتكوّنُ الشبكةُ الواسعةُ من شبكاتٍ محليةٍ مُتباعدةٍ جغرافياً ترتبطُ مع بعضِها بواسطةِ قنواتِ اتصالٍ، مثلِ: خطوطِ الهاتفِ والأقمار الاصطناعيةِ. ويُمكنُ لهذا النوعِ من الشبكاتِ أنْ يربطَ بينَ حواسيبَ ووحداتٍ طرفيةٍ موجودةٍ في مُدنٍ أو أقطارٍ أو قاراتٍ مختلفةٍ، كما في الشكل (4-3).

 

ومن الأمثلةِ على الشَّبكاتِ الواسعةِ شبكةُ الصرَّافِ الآليِّ (ATM) التي تُستخدَمُ في البنوكِ، وتُمكِّنُ المستخدِمَ من الوصولِ إلى رصيدِه في البنكِ من أماكنَ مُتباعدةٍ في العالَمِ، وكذلك شبكةُ الإنترنت.

 

 

 

 

نماذج الربط في الشبكة المحلية (LAN Topology)

 

هناكَ نماذجُ عدة لربطِ الشبكاتِ المحليةِ، ومن هذه النماذجِ:

نموذجُ النجمةِ (Star Topology)، ونموذجُ الحلَقةِ (Ring Topology) والنموذَجُ الخَطيُّ (Bus Topology) ولكلِّ نموذجٍ من هذهِ النماذجِ ميزاتهُ وخصائِصُه.

 

النموذج النجمي (Star Topology)

1

 

 

    تتكوَّنُ الشبكةُ في النموذجِ النَّجميِّ من عددٍ من الحواسيبِ التي تتَّصلُ مع حاسوبٍ مركزيٍّ (Server) على شكلِ نجمةٍ، ترتبطُ به وحداتُ التخزينِ والطابعاتُ التي يُمكنُ استخدامُها من قِبَلِ أيِّ حاسوبٍ في الشبكةِ، كما هو مُوضَّحٌ في الشكل (4-4).

ومن عيوبِ هذا النوعِ مِنَ الشَّبكاتِ مركزيةُ التحكُّمِ وبُطْءُ نقلِ البياناتِ ، إذ إنَّ تَعَطُّلَ المركزِ يُؤدِّي إلى تَعطُّلِ الشبكةِ بالكاملِ.

 

 

النموذج الحلقي (Ring Topology)

2

 

 

ترتبطُ الحواسيبُ في هذا النموذجِ مع بعضِها بشكلٍ دائريٍّ كما في الشكل (4 –5) ولا وُ جودَ لحاسوبٍ مركزيٍّ، ويتمُّ توزيعُ وحداتِ التَّخزينِ والطًَّابعاتِ عَبْرَ الشبكةِ.

إنَّ تعطُّلَ أحدَ الحواسيبِ في هذا النموذجِ لا يؤدّي إلى تعطُّلِ الشَّبكةِ، وذلكَ لوجودِ خطَّ اتصالٍ بديلٍ من الخطِّ المتعطَّلِ.

 

 

 

 

النموذج الخطي (Bus Topology)

3

 

يتمُّ في هذا النموذجِ ربطُ الحواسيبِ ووحداتِ التَّخزينِ والطَّابعاتِ بخطِ اتّصالٍ واحدٍ، كما هو مُوضَّحٌ في الشكلِ (4 –6). ويتمُّ فيه توزيعُ مهامِّ إدارةِ الشَّبكةِ على حواسيبَ مختلفةٍ، مع عدمِ تعطُّلِ الشَّبَكةِ في حالِ تعطُّلِ أحدِ الحواسيبِ، ويمكنُ لأيٍّ مِنَ الحواسيبِ الاتصالُ معَ أيِّ حاسوبٍ آخرَ في الشّبَكةِ عن طريقِ الخطِّ المشترك.

وتتعطَّلُ الشبكةُ كاملةً عندَ تعطُّل جميعِ الأجهزةِ المسؤولةِ عن إدارَتها، أو حُدوثِ تعطُّلٍ في خطِّ  الاتصالِ المشترَك.

وهذا النموذجُ هو الأكثرُ شيوعاً والأقلُّ تكلفةً مِنَ النماذجِ الأُخرى، ويُستخدَمُ في شبكةِ الخادِمِ والمستفيدِ وشبكةِ الندِّ للندِّ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

؟؟؟

أسئـــــــــــــلة

 

1- ما المقصودُ: بالشبكة المحلية LAN، الشبكة الواسعة WAN؟ وما الفرقُ بينهُما؟

2- ما الفرقُ بين شبكةِ الخادمِ / المستفيدِ وشبكةِ الندِّ للندِّ؟

3- اذكر مثالاً على كل من الشّبكةِ المحليةِ والشَبكةِ الواسعةِ.

4- ما نماذجُ الرَّبطِ المستخدمةِ في الشّبكاتِ المحليةِ؟